منتدى طلبة جامعة خنشلة -جامعة عباس لغرور

منتدى مفتوح لجميع الطلاب والأساتذة . بحوث و دروس .كل ما يحتاجه الطلبة عامة ، و طلبة جامعة خنشلة خاصة منتدى الطلبة الجزائريين و العرب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
مكتبـــــــــة مذكــــــــرات تخـــــــرج مواضيــــع قانونيــــة
قالوا عن جامعة المدينة العالمية
آخر أخبار الإضراب في الجامعة
صابلي بالشكولا
عمادة الدراسات العليا
خطاب تعريفي بجامعة المدينة العالمية
كلية العلوم الإسلامية
مجلةجامعةالمدينةالعالميةالمحكمة
مركز اللغات
كلية العلوم المالية والإدارية
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 7:01 am
الجمعة فبراير 05, 2016 3:34 pm
الجمعة يناير 15, 2016 7:59 pm
الجمعة يوليو 31, 2015 8:13 pm
الأحد يوليو 26, 2015 7:17 pm
الأحد يوليو 26, 2015 7:12 pm
الأحد يوليو 26, 2015 7:11 pm
الأحد يوليو 26, 2015 7:10 pm
الأحد يوليو 26, 2015 7:10 pm
الأحد يوليو 26, 2015 7:09 pm
الملولي
أم أحمد يوسف
yahia sebaa
ana Don hha
ay956
ay956
ay956
ay956
ay956
ay956

شاطر | 
 

 درس التمييز أولى ثانوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
chaima
صاحب الموقع
صاحب الموقع
avatar

عدد المساهمات : 866
تاريخ الميلاد : 06/04/1993
العمر : 24
الموقع : http://etude40.fanbb.net

مُساهمةموضوع: درس التمييز أولى ثانوي   الثلاثاء سبتمبر 30, 2014 10:46 pm

تقديم الدرس: تعلمت أن شعر الفتوح يضم موضوعات
الإشكالية : اذكر أهم موضوع ثم عرفه
الأمثلة : و أول هذه الموضوعات ما نسميه بشعر الحنين و نعني به ذلك الشعر الذي يعبر عن أشواق الشاعر التي كانت تملأ جوانبه حنينا و عن المواجع التي كانت تلدغ كبده أسىً .
س/ ما الذي ملأ جوانب الشاعر ؟ ج/ الحنين
س/ كيف وردت الكلمة ؟ ج/ منصوبة
س/ ما هو التمييز ؟ ج/ اسم نكرة جامد يزيل الإبهام عما قبله

الأمثلة: -أ-
1- اشترى مواطن هكتارا أرضاً .
2- عندي رطل عسلاً .
3- عندي ثلاثون قلماً / عندي ألف قلمٍ .
- ب-
1- علوت قدراً .
2- و فجرنا الأرض عيوناً .
3- أنا أكبر منك عمراً .
4- أكرم به بطلاً !


قراءة الامثلة
التمكن
من التعرف
على
التمييز
المفرد




التمكن من التعرف
على تمييز
النسبة
و أنواعه تقويم
بنائي

هات
تمييزا
يكون
المميز
فيه
من أسماء
المقادير


هات جملة
فيها تمييز نسبة


هات مثال لكل نوع من أنواع
التمييز المنقول
اكتشف أحكام القاعدة :
س/ حدد التمييز في المجموعة أ
س/ حدد المميز و ما أنواعه
س/ ماذا نسمي نوع التمييز هنا ؟ تمييز مفرد / الذات
س/ حدد التمييز
س/ هل فسر التمييز هنا إبهاما في مفرد قبله ؟ ج/ لا
س/ كيف نسميه ؟
س/ عما نقل التمييز في المثال 1 من المجموعة ب ؟
س/ عما نقل التمييز في المثال 2 من المجموعة ب ؟
س/ عما نقل التمييز في المثال 3 من المجموعة ب ؟
انظر المثال 4 من المجموعة ب
هل نجد انه منقول ؟ ج/ لا
إذن هناك تمييز نسبة يكون غير منقول و يرد عادة في أسلوب التعجب
بناء أحكام القاعدة :
تعريف التمييز: هو اسم نكرة جامد يفسر و يوضح إبهاما في اسم مفرد أو جملة قبله و هو نوعان .
تمييز المفرد : أو الذات و هو ما يفسر إبهاما في اسم قبله من أسماء العدد أو من المقادير (وزن – كيل- مساحة – قياس)
تمييز النسبة أو الجملة : و هو ما يفسر غموض جملة لوحظت فيها نسبة مبهمة و يكون : منقولا عن فاعل أو مفعول به أو مبتدأ
غير منقول و يكون في الجملة التعجبية
المميز: و هو المبهم الذي يفسره التمييز و يكون مفردا أو جملة
حكم التمييز: النصب


أن يلخص
أحكام
القاعدة


أذكر
أنواع
التمييز
تطبيق : استخرج التمييز و بين نوعه
1- طابت الجزائر هواءا و امتلأت نفوس أبنائها إيمانا
2- يباع المتر من القماش بعشرين دينارا
3- إن لله تسع وتسعين اسما .
4- << أنا أكثر منك مالا و اعز نفرا>>
إعراب:
و الذي نفسه بغير جمال لا يرى في الوجود شيئا جميلا
كن مع الفجر نسمة توسع الأزهار شما و تارة تقبيلا
تطبيق: أنجز التمرين ص 122



أن يتمكن من إعرابه



تقويم تحصيلي
تجميعي

استخرج أنواع
تمييز النسبة
و التمييز العددي
و أعرب ما تحته خط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أمير الإحساس
صاحب الموقع
صاحب الموقع
avatar

عدد المساهمات : 935
تاريخ الميلاد : 11/11/1991
العمر : 25
الموقع : http://etude40.fanbb.net/

مُساهمةموضوع: رد: درس التمييز أولى ثانوي   السبت فبراير 14, 2015 1:46 pm

درس التمييز أولى ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
درس التمييز أولى ثانوي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة جامعة خنشلة -جامعة عباس لغرور :: التعليم العام :: التعليم الثانوي-
انتقل الى: