منتدى طلبة جامعة خنشلة -جامعة عباس لغرور

منتدى مفتوح لجميع الطلاب والأساتذة . بحوث و دروس .كل ما يحتاجه الطلبة عامة ، و طلبة جامعة خنشلة خاصة منتدى الطلبة الجزائريين و العرب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
مكتبـــــــــة مذكــــــــرات تخـــــــرج مواضيــــع قانونيــــة
قالوا عن جامعة المدينة العالمية
آخر أخبار الإضراب في الجامعة
صابلي بالشكولا
عمادة الدراسات العليا
خطاب تعريفي بجامعة المدينة العالمية
كلية العلوم الإسلامية
مجلةجامعةالمدينةالعالميةالمحكمة
مركز اللغات
كلية العلوم المالية والإدارية
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 7:01 am
الجمعة فبراير 05, 2016 3:34 pm
الجمعة يناير 15, 2016 7:59 pm
الجمعة يوليو 31, 2015 8:13 pm
الأحد يوليو 26, 2015 7:17 pm
الأحد يوليو 26, 2015 7:12 pm
الأحد يوليو 26, 2015 7:11 pm
الأحد يوليو 26, 2015 7:10 pm
الأحد يوليو 26, 2015 7:10 pm
الأحد يوليو 26, 2015 7:09 pm
الملولي
أم أحمد يوسف
yahia sebaa
ana Don hha
ay956
ay956
ay956
ay956
ay956
ay956

شاطر | 
 

 تحضير نص الأمثال والحكم للسنة الأولى ثانوي- الافكار الاساسية والعامة لنص اللغة العربية 1 ثانوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yahia sebaa
صاحب الموقع
صاحب الموقع
avatar

عدد المساهمات : 409
الموقع : http://etude40.fanbb.net

مُساهمةموضوع: تحضير نص الأمثال والحكم للسنة الأولى ثانوي- الافكار الاساسية والعامة لنص اللغة العربية 1 ثانوي   الإثنين يوليو 13, 2015 2:32 am

تحضير نص الأمثال والحكم  للسنة الأولى ثانوي- الافكار الاساسية والعامة لنص اللغة العربية 1 ثانوي
تحضير نص الأمثال والحكم  للسنة الأولى ثانوي- الافكار الاساسية والعامة لنص اللغة العربية 1 ثانوي
النشاط : نصوص أدبية                                                                        المستوى : السنة الأولى
الموضوع :                                                  الشعبة : ج م آ
الهدف الخاص :                                                                              المدة الزمنية :4 ساعات
      سبب انتشار الأمثال بين العرب في الجاهلية .
 
الوحدة التعليمية  : 04
الكفاءة المقيسةالمراحل
سير الدرس
الطريقة والوسائلالمعيار الزمني
المضامين
المعرفة
 
معرفة المعطيات الخاصة
أتعرف على المثل و الحكمةالمثل : قول مأثور موجز العبارة ، يتضمن فكرة صائبة ...و قد أجاد العرب في المثل و خلفوا لنا ما يدل على عقليتهم أكثر مما يدلنا الشعر و القصص...و للمثل مورد ومضرب .
الحكمة : قول موافق للحق ...و هي خلاصة التجربة و النظرة المعمقة في الحياة ...
 
إلقائية
 
10د
اكتساب المعطيات اللغوية
 
 
أثري رصيدي اللغويأوكتا ربطتا . الزبى  ج /زبية و هي الرابية التي لا يعلوها الماء ؛فإذا بلغها السيل كان جارفا مجحفا . الحلم العقل  السفاهة  الطيش و الجهل . ومنها سفه يسفه ، سفها و سفاهة  خف و طاش و جهل  و يقال علينا  جهل   
إلقائية
 
 
10د
الفهم
 
 
يعبر
يمثل
 يعيد
يستخرج
يعدد
يفسر
 
أكتشف معطيات النص ما المراد بالحر في المثل الأول ؟ ما لسلوك المرتبط به في هذا المثل ؟ أذكر بعض صفات الحر
ماذا تعرف عن سنمار ؟ وعن عرقوب ؟و عن حاتم ؟
من خلال هذه الأمثال ، إلا م ترمز هذه الأسماء ؟
تحدث عن موارد هذه الأمثال
صغ وضعيات فعلية تترجم بصدق هذه الأمثال
ما مفاد الحكمة في المثال الخامس ؟ إلام تدعو ؟
كيف يكرم المرء نفسه ؟ أذكر السلوكات التي تترجم تكريم المرء نفسه
 
حوارية
 
 
 
 
35د
التحليل
 
البحث عن العناصر والعلاقات
 
 
يحلل
يقارن
يلاحظ
يستنتج
 
 
أناقش معطيات النصكثيرا ما ترتبط المثال بالبيئة التي تقال فيها ، استخرج من الأمثال المذكورة ما يرتبط بالبيئة العربية في الجاهلية
عين الأمثال التي تتعلق بالأخلاق الحميدة وبين أثرها في تماسك بناء المجتمع
 بما ذا تفسر شيوع الأمثال بين العرب في العصر الجاهلي ؟
تتنوع الأمثال ، فمنها ما يرتبط بحادثة واقعية ،  ومنها ما يرتبط بقصة خيالية ومنها ما يعبر عن خلق عربي ، ومنها ما يرتبط بأشخاص اشتهروا بصفة معينة ، ومنها ما يدل على قوة الملاحظة.
بالعودة إلى الأمثال المذكورة .صنفها حسب هذه الأنواع
ما هي الصور البيانية في المثل التاسع "بلغ السيل الزبى "           
علام تدل ؟ايت بأمثال  تشبهها
إلى أي مدى تتقبل حكمة الشاعر : و إن سفاه الشيخ لا حلم بعده  " ؟ علل إجابتك .
" إن خير العلم ما نفع "  فسر هذه الحكمة مستشهدا بما يدعمها من الحديث الشريف 
ايت بحكم أخرى توافق هذه الحكمة .
ما الفرق بين المثل و الحكمة ? أذكر أوجه الاختلاف و الاتفاق بينهما
ما أسباب انتشار الأمثال من الحكم في العصر الجاهلي
 
حوارية
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
35د
التقييم
ينقد
يحكم
يتحقق
يقرر
أجمل القول في تقدير النصعرف كلا من المثل و الحكمة بأسلوبك الخاص
اذكر خصائص المثل و الحكمة من حيث الدلالة المعنوية
ما الهدف من إنشاء المثل
بم يتميز كل من المثل والحكمة من حيث الصوغ الفني
 
حوارية
 
 
 
30د
قواعد اللغة لاحظ قول الشاعر
و إن سفاه الشيخ لا حلم بعده               و إن الفتى بعد السفاهة يحلم
أكتشف أحكام القاعدة
قارن بين الاسم الواقع " إن " و الاسم الواقع بعد " لا " . فيم يشتركان ؟ علام تدل " لا " ؟ ما هو عملها ؟
أبني أحكام القاعدة :
" لا " النافية للجنس تعمل عمل "إن" بخمسة شروط :
أن تكون نافية للجنس نصا
أن يكون اسمها و خبرها نكرتين
أن يكون اسمها متصلا بها
أن لا يتقدم خبرها عليها
أن لا يدخل عليها جار
ملاحظة : اسم لا ثلاثة أنواع : مفرد : يبنى على ما كان ينصب به .
مضاف : يجب نصبه .
شبيه بالمضاف : يجب نصبه أيضا .
 
 
حوارية
 
 
 
 
 
 
 
 
1سا
العروض :القافية القيدة والمطلقة لاحظ قول الشاعر :
و من يك ذا فضل فيبخل بفضله       على قومه يستغن عنه ويذمم
و اقرأ البيت الآتي :
فكل حبي صائر للبلى              و كل حبل مرة لاندثار
ما هي حركة الروي في البيت الأول؟
ما هي حركة الروي في البيت الثاني ؟
القافية المقيدة : هي ما كانت  الروي ، سواء أكانت مردفة ...أم خالية من الردف...
القافية المطلقة : هي ما كانت متحركة الروي  ، أي بعد رويها وصل بإشباع ...
 
 
حوارية
 
 
 
 
30د
النقد الأدبي :عناصر الأدب : عناصر الأدب أربعة :
العاطفة : و هي أهم العناصر و أقواها في طبع الأدب بطابعه الفني .
الخيال : و هو وسيلة هامة لإيقاظ العواطف .
الفكرة : و هي أساسية في كل الفنون .
الصورة : و هي وسيلة لأداء المعاني و التعبير عن الحقائق و المشاعر .
 
حوارية
 
 
30د
     
 
تحضير نص الأمثال والحكم  للسنة الأولى ثانوي- الافكار الاساسية والعامة لنص اللغة العربية 1 ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://etude40.fanbb.net
 
تحضير نص الأمثال والحكم للسنة الأولى ثانوي- الافكار الاساسية والعامة لنص اللغة العربية 1 ثانوي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة جامعة خنشلة -جامعة عباس لغرور :: التعليم العام :: التعليم الثانوي-
انتقل الى: