منتدى طلبة جامعة خنشلة -جامعة عباس لغرور

منتدى مفتوح لجميع الطلاب والأساتذة . بحوث و دروس .كل ما يحتاجه الطلبة عامة ، و طلبة جامعة خنشلة خاصة منتدى الطلبة الجزائريين و العرب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
مكتبـــــــــة مذكــــــــرات تخـــــــرج مواضيــــع قانونيــــة
قالوا عن جامعة المدينة العالمية
آخر أخبار الإضراب في الجامعة
صابلي بالشكولا
عمادة الدراسات العليا
خطاب تعريفي بجامعة المدينة العالمية
كلية العلوم الإسلامية
مجلةجامعةالمدينةالعالميةالمحكمة
مركز اللغات
كلية العلوم المالية والإدارية
الأربعاء أكتوبر 12, 2016 7:01 am
الجمعة فبراير 05, 2016 3:34 pm
الجمعة يناير 15, 2016 7:59 pm
الجمعة يوليو 31, 2015 8:13 pm
الأحد يوليو 26, 2015 7:17 pm
الأحد يوليو 26, 2015 7:12 pm
الأحد يوليو 26, 2015 7:11 pm
الأحد يوليو 26, 2015 7:10 pm
الأحد يوليو 26, 2015 7:10 pm
الأحد يوليو 26, 2015 7:09 pm
الملولي
أم أحمد يوسف
yahia sebaa
ana Don hha
ay956
ay956
ay956
ay956
ay956
ay956

شاطر | 
 

 علم البلاغة والأسلوب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
chaima
صاحب الموقع
صاحب الموقع
avatar

عدد المساهمات : 866
تاريخ الميلاد : 06/04/1993
العمر : 24
الموقع : http://etude40.fanbb.net

مُساهمةموضوع: علم البلاغة والأسلوب   الأربعاء ديسمبر 10, 2014 9:15 am

علم البلاغة والأسلوب

مخطط البحث

* تمهيد
* أقسام البلاغة

أولا : علم المعاني
1- الأسلوب الخبري
2- الأسلوب الإنشائي
3- التقديم والتأخير
4- أسلوب القصر

ثانيا : علم البيان
1- التشبيه
2- المجاز
3- الاستعارة
4- الكناية

ثالثا : علم البديع
1-المحسنات البديعية
أ- السجع
ب- الجناس
2-المحسنات المعنوية
أ- الطباق
ب-المقابلة
ج- التورية
*****
الأسلوب

1-الأسلوب العلمي
2-الأسلوب الأدبي
3-الأسلوب الخطابي

المراجع : الوجيز في البلاغة... بوزواوي
البلاغة الواضحة... علي الجازم و مصطفى أمين.


*** تمهيد ***

للبلاغة عدة معان أشهرها : الوصول
يقال : فلان بلغ مراده أي وصل إليه
وبلغ الصبي أي وصل سن الرشد
وبلغت الثمرة أي نضجت


أما الاصطلاح : فالبلاغة مطابقة الكلام لمقتضى الحال مع فصاحة ألفاظه.
يقول أحدهم : (( البلاغة قليل يُفهم ، وكثير لا يُسأم )).
وقال آخر : (( معان كثيرة في ألفاظ قليلة )) .

والفصاحة لغة : هي الظهور ، يقال أفصح الصبي في منطقه إذا بان
وظهر كلامه .

واصطلاحا : هي سلامة الكلمة ، والكلام من تنافر الحروف ،
ومخالفة القياس ، وغرابة التركيب .

مثلا: الهُعخُعُ .... نبات ترعاه الإبل.
تكأكأ .......إجتمع
أصلخم.....إشتد
هذه الكلمات ليست فصيحة.
والذي ينطق
(( الكهوة )) بدل القهوة. ليس فصيحا.

ومنه نقول :

كل كلام بليغ فصيح ،وليس كل كلام فصيح بليغا
فالفصاحة متضمنة في البلاغة.

وللبلاغة دور هام :
-الذوق النقي السليم
-فهم النصوص الأدبية وتقييمها
-ادراك اعجاز القرآن الكريم

ومراجع هذا العلم كثيرة نذكر على سبيل المثال لا الحصر:
·نهج البلاغة ..... للإمام علي
·وحي القلم ...... للرافعي
·فيض الخاطر .... لأحمد أمين
·عيون البصائر.... للإبراهيمي
·البلاغة الواضحة .... علي الجازم

***أقسام البلاغة ***

قسم أبو يعقوب الشكاكي البلاغة الواضحة إلى ثلاثة أقسام :

القسم الأول : علم المعاني
وهو علم ينظر في علاقة الكلمة بالكلمة أول من نظر فيه هو
أبو هلال العسكري في كتابه : (( دلائل الإعجاز)).

القسم الثاني : علم البيان
هو العلم الذي يدرس الكلمة في التركيب
وما تحمله من الصور الفنية والبلاغية وأول من ألف فيه :
الجاحظ في كتابه : (( البيان والتبيين)).

القسم الثالث : علم البديع
هو علم يبحث في تزيين الكلام وتحسينه وأول من ألف فيه :
عبد الله بن المعتز : (( كتاب البديع )) .

رد مع اقتباس
اعلانات

رقم المشاركة : ( 2 )
قديم 2008-10-23

Ahmed_Sat
::صــديق المنتدى::
الأوسمة و جوائز

بينات الاتصال بالعضو

اخر مواضيع العضو

Ahmed_Sat غير متواجد حالياً
رقم العضوية : 4
تاريخ التسجيل : Oct 2008
الدولة :
العمر :
الجنس : male
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,916 [+]
عدد النقاط : 300
قوة الترشيح : Ahmed_Sat محترفAhmed_Sat محترفAhmed_Sat محترفAhmed_Sat محترف
افتراضي
أولا : علم المعاني

- الأسلوب الخبري :

الخبر هو ما يحتمل الصدق أو الكذب وله أنواع :

*1* الخبر الإبتدائي :

وهو خال من المؤكدات نحو : أخوك قادم.

*2* الخبر الطلبي :

وهو ماكان فيه مؤكًّدٌ نحو : إن العلم مفيد.

*3* الخبر الإنكاري :

ما كان فيه أكثر من مؤكد واحد : إن الحق لمنتصر.

ومن المؤكدات : السين – نون التوكيد الثقيلة- نون التوكيد الخفيفة
قد – التوكيد بنوعيه.

أغراض الخبر البلاغية : أهمها

- الفخر : أنا الذي هزمت هذا المصارع
- الإسترحام : إني محتاج إلى مساعدتك
- التحسر : ضاع وقتي ، وما أنجزت عملي
- الإرشاد والنصح : إن النجاح إرادة ، وليس أمنية
- التعجب : سقط في البئر ونجا !

2- الأسلوب الإنشائي :

الإنشاء هو ما لا يصح أن يُقال لصاحبه أنه صادق أو كاذب وأنواعه :
*أ * الأسلوب الإنشائي الطلبي :
وهو ما يستدعي مطلوب غير حاصل وقت الطلب
ويكون بالأمر والنهي والاستفهام والتمني والنداء

*** الأمر***

هو طلب الفعل على وجه الحتم والإلزام والإستعلاء وهو أربع :
- فعل الأمر : أكتب درسك وراجعه
- إسم فعل الأمر: حي على الصلاة
- المضارع المقرون بلام الأمر: ليكتبْ كل منكم درسه
- المصدر النائب عن فعل الأمر : سعيا في الخير
أغراضه :
- الدعاء : من أدنى إلى أعلى نحو : ربي أغفر لي ذنوبي
- التمني (لغير العاقل ) : لا تمطري أيتها السماء
- الإرشاد : خالفْ نفسك تسترحْ
- الإلتماس : أعطني الكتاب.
- التهديد : اعملوا ما شئتم .......

*** النهي ***

هو طلب الكف عن شيء والإمتناع عنه وله صيغة واحدة:
( لا الناهية مع الفعل المضارع) نحو: لا تعبث
أغراضه :
- الدعاء : [ ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا]
- الإلتماس : لا تغادر مكانك حتى أرجع اليك.
- التمني : ياقلب لا تبح بسرك.
- التهديد : لا تطع أمري..

*** الإستفهام ***

هو طلب العلم بشيء بأدوات مخصوصة وهي :
[الهمزة – هل – ما – من – متى – أيان – كيف – أين
أنى – كم – أي] .
أغراضه :
- النفي : [هل جزاء الإحسان الا الإحسان ]
- الإنكار: [ أغير الله تدعون ]
- الأمر : [ هل أنتم منتهون ]
- التشويق : [ هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم ]
- التحقير: أهذا الذي مدحتًه كثيرا؟

*** التمني ***

هو طلب شيء محبوب لا يرجى حصوله لكونه مستحيلا
أو في تحقيقة صعوبة :
ألا ليت الشباب يعود يوما**فأخبره بما فعل المشيبُ
وأداة التمني هي : ليت
وقد يتمنى بـ : هل ، لو .

*** النداء ***

هو طلب الإقبال بحرف نائب مناب (( أدعوا)) وأدواته :
- الهمزة : أمحمد أقبل
- أي : أي سمير ادرس جيدا
- آ : آ سعيد
- أي : آي زيد
- أيا : أيا سعيد أقبل
- هيا : هيا محمد تعالى
- يا : يا علي أقبل.

*ب * الأسلوب الإنشائي الطلبي :


وهو ما لا يستدعي مطلوبا وله أساليب :
- التعجب : صيغة (( ما أفعَل)) – (( أفعِلْ به ))
أكرم بقوم يزينُ القول فعلهم**ماأصبح الخلق بين القول والفعل
- المدح والذم : بـ : نعم – وبئس – وحبذا .
نعم الصفة الصدق- بئس الصفة الكذب.
- الترجي : لعل الغائب يعود أو [ عسى ربنا ان يبدلنا خيرا منها]
- القسم : بالواو والباء والتاء.

3- التقديم والتأخير :

- التخصيص :[ لله ملك السماوات والأرض]
- التشويق : [وإذا الجنة أزلفت]
- تعجيل المسرة : الجائزة نلتُ
- الوعيد : [وإذا الجحيم سُعِّرتْ]
- الإنكار : [أغير الله أتخذُ وليًا]

4- أسلوب القصر:

القصر هو تخصيص شيء بشيء بطريق مخصوص

طرقه :
- النفي والإستثناء : ما كتاب كامل إلا القرآن
- إنما : إنما الفائز خليل
- العطف : بـ لا أولكن أو بل
- تقديم ماحقه التاخير : إياك نعبد

أقسامه :
- قصر صفة على موصوف : لم يبن الأهرام إلا المصريون
- قصر موصوف على صفة : ما المتنبي إلا شاعر
- قصر حقيقي : [إنما يتذكر أولوا الألباب]
- قصر إضافي : [وما محمد إلا رسول]

بلاغة القصر:
- الإيجاز : [ وما الحياة الدنيا إلا لهو ولعب]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
chaima
صاحب الموقع
صاحب الموقع
avatar

عدد المساهمات : 866
تاريخ الميلاد : 06/04/1993
العمر : 24
الموقع : http://etude40.fanbb.net

مُساهمةموضوع: رد: علم البلاغة والأسلوب   الإثنين مارس 30, 2015 3:13 pm

علم البلاغة والأسلوب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
علم البلاغة والأسلوب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة جامعة خنشلة -جامعة عباس لغرور :: أقسام أخرى في جامعة خنشلة :: مكتبة الجامعة-
انتقل الى: